الكتاب بعنوان "هيا نتواصل" ويهدف إلى تنمية مهارات اللغة العربية من استماع وتحدث وقراءة وكتابة وتنمية مهارات الاتصال والتواصل، ومهارات التفكير المختلفة وربط التلميذ بواقعه ومساعدته على الاندماع والتفاعل فى المجتمع، وأن يحب لغته ويعتز بها، كما يهدف الكتاب إلى تعميق القيم الأصيلة للمجتمع المصرى، وتعزيز مفاهيم الهوية وبناء الشخصية وتقوية الانتماء إلى الوطن لدى التلاميذ.
وقد اعتمد الكتاب على منهج التكامل بين مهارات اللغة العربية، حيث ينقسم الكتاب إلى ثلاث وحدات متكاملة، يعرض محتواها لأسرة مصرية فى مواقف حياتية مختلفة يتعلم التلميذ من خلالها القيم الإيجابية والمهارات المختلفة التى تمكنه من توظيف اللغة : استماعاً وتحدثاً وقراءة وكتابة، وحل المشكلات التى تواجهه.
ويحتوى الكتاب على ثلاث وحدات هى :
الوحدة الأولى : التهيئة اللغوية
الوحدة الثانية : أشخاص أحبهم
الوحدة الثالثة : أوقات سعيدة
وجاءت لغة الكتاب مستمدة من مفردات التلميذ فى هذه المرحلة، ووظيفت الصور والألوان المبهجة لإثراء المحتوى وتعميقه لدى التلاميذ، بحيث يكون شائقاً ودافعاً للتعللم، مستخدماً الحكاية والحوار لمناسبتهما تلاميذ هذه المرحلة، وكذلك يراعى الكتاب التوازن بين بيئات مصر المختلفة.
ويستخدم الكتاب استراتيجيات تعلم مختلفة على أساس التعلم النشط الذى يجعل التلميذ يشارك بإيجابية فى المواقف التعليمية مراعاة للفروق الفردية ومعالجة صعوبات التعلم التى قد تنشأ عن استخدام طريقة واحدة، كما جاءت أساليب التقويم متنوعة وشاملة لتناسب أساليب التعلم
وقد اعتمد الكتاب على منهج التكامل بين مهارات اللغة العربية، حيث ينقسم الكتاب إلى ثلاث وحدات متكاملة، يعرض محتواها لأسرة مصرية فى مواقف حياتية مختلفة يتعلم التلميذ من خلالها القيم الإيجابية والمهارات المختلفة التى تمكنه من توظيف اللغة : استماعاً وتحدثاً وقراءة وكتابة، وحل المشكلات التى تواجهه.
ويحتوى الكتاب على ثلاث وحدات هى :
الوحدة الأولى : التهيئة اللغوية
الوحدة الثانية : أشخاص أحبهم
الوحدة الثالثة : أوقات سعيدة
وجاءت لغة الكتاب مستمدة من مفردات التلميذ فى هذه المرحلة، ووظيفت الصور والألوان المبهجة لإثراء المحتوى وتعميقه لدى التلاميذ، بحيث يكون شائقاً ودافعاً للتعللم، مستخدماً الحكاية والحوار لمناسبتهما تلاميذ هذه المرحلة، وكذلك يراعى الكتاب التوازن بين بيئات مصر المختلفة.
ويستخدم الكتاب استراتيجيات تعلم مختلفة على أساس التعلم النشط الذى يجعل التلميذ يشارك بإيجابية فى المواقف التعليمية مراعاة للفروق الفردية ومعالجة صعوبات التعلم التى قد تنشأ عن استخدام طريقة واحدة، كما جاءت أساليب التقويم متنوعة وشاملة لتناسب أساليب التعلم
الدخول على الموضوع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرااااااااااااااا